القائمة الرئيسية

الصفحات

8 نصائح على كل مستثمر في العملات الالكترونية معرفتها

8 نصائح على كل مستثمر في العملات الالكترونية معرفتها 

Photo by rupixen.com on Unsplash

أنت كمستثمر جديد في ميدان العملات الكترونية، قد يتبادر إلى ذهنك الأسئلة التالية : هل سينهار فعلا سعر البيتكوين ؟  ألم يفت الأوان عن الاستثمار في هذه العملة ؟ وما هي أهم النصائح و الطرق التي يجب معرفتها قبل الولوج إلى هذا الميدان الجديد ؟
و أنت في خضم التساؤل و الاستفسار عن هذا المجال، لا بد انك لاحظت تدهور سوق العملات في الآونة الأخيرة. و لو رجعنا قليلا إلى الوراء لوجدنا انه قد سبقتها فترات تدهور خلال السنوات الماضية عديدة منذ إنشاء العملات الالكترونية.
لكن سوق العملات يمر بفترات انتعاش أيضا، و هي في الواقع حلقة غير متناهية من الانتعاش يليها التراجع و هكذا،  فيما يشبه حلقة اليين و اليانغ. لذلك عليك أن تتوقع المزيد من الديناميكية في سوق العملات بشكل عام. 
سنحاول في هذا التقرير أن نقدم لك 8 نصائح تناولتها مجلة فوربز Forbes  نمكنك من خلالها أن تضمن استثمارا ناجعا في العملات الرقمية.

:تجاهل "الضوضاء"1

يروج الكثير من المعترضين من الإعلاميين و الماليين بأن العملات المالية هي سوى مودا أو نوع من المضاربات المبالغ فيها، أو حتى مجرد بيع هرمي لكن في المقابل يتزايد عدد المدافعين و المقبلين على هذا النوع  من الاستثمار. وفي النهاية تحاول كلا من الجهتين إسماع صوتها و إحداث المزيد من الضوضاء للدفاع عن موقفها.
إذا كنت تسعى للنجاح في استثمارك يجدر بك أن تتجاهل كل هذا الصخب الحاصل و تكتفي بإتباع ما أنت مقتنع به  حقا فيما لو أردت بيع أو شراء عملة ما

:توقع ما لا يمكن توقعه 2

مما لا شك فيه أن سوق العملات يتميز بتقلب الأسعار لكن المستثمرين المتمرسين قد تأقلموا مع التأرجح الكبير للأسعار التي لا تجدونها كثيرا في الأسواق التقليدية. فهم يهيئون أنفسهم جيدا لها ويواجهونها بعقلانية و احترافية بعيدا عن الانفعالات التي قد تؤثر سلبا على أدائهم. 

:3 تجنب الاستراتيجيات الاستثمارية أو التداولية السيئة

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المستثمرون هي إتباع ما يعرف ب P&D  و هي بعض مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي التي  تقدم نصائح واستراتيجيات تخص الاستثمار في عملة الكترونية معينة بحكم "خبرتهم" في هذا المجال ما يضمن لك الربح الوفير و الاكيد. 
  هذه المجموعات  يجب تجنبها ما أمكن وعدم الالتفات أبدا إلى النصائح التي تقدمها. 
الذي يجب أن تدركه انه في أي لعبة ما هنالك رابح، لكن الأهم أن هنالك أيضا خاسر، وعدم أخذ  هذه الحقيقة بعين الاعتبار و الاتباع الأعمى لنصائح هاته المجموعات هو الذي يجلب لك الخسارة في نهاية المطاف

:4 العناية الواجبة

في ظل التطور الرقمي الهائل الذي نعاصره أصبح من الممكن لأي كان الاطلاع على أسرار الاستثمار في العملات المشفرة .و عليه لا يوجد أي مبرر للولوج إلى هذا المجال دون فهم أساسياته، مثل المسافر الفطن الذي يطلع جيدا على الخريطة قبل الذهاب في رحلة السفر.
هناك العديد من المصادر التي يمكنها أن توفر لك المعلومات اللازمة على غرار موقع All Crypto Whitepapers  الذي يساعد المبتدئين على الالمام بموضوع  الاستثمار في العملات المشفرة

:5 لا تضع كل عملاتك في سلة واحدة

الاستثمار الآمن و الناجع  يكمن في تنويع العملات. فبعد أن تستوفي بحثك  لا تتردد في الاستثمار في عدة عملات عوض عملة واحدة فقط. تماما كمن يسافر ضمن مجموعة من الناس عندما يزور بلدا غريبا عليه فذلك  أأمن له من أن يغامر بالسفر إليه لوحده.

:6 اختر حسابا الكترونيا شخصيا بديل

الاعتماد على بريد الكتروني واحد يعرضك لخطر الخرق و انتهاك 
بياناتك الشخصية. 
لتفادي هذا الخطر ينبغي عليك إنشاء حساب فريد مخصص للتداول مع إعداد المصادقة الثنائية. كما ينبغي عليك أن تتأكد من استخدام المصادقة ذات العاملين لكل خدمة تستعملها. يمكنك اللجوء لتطبيق ذو المصادقة ثنائية العوامل Google authenticator  أو  Authy على سبيل المثال، بدلا من استخدام رسائل نصية للحصول على إذن ثاني. 
علاوة على ذلك، عند فتح حسابك تأكد من استعمال اسم مستخدم فريد و كلمة مرور لا تحتوي على معلومات شخصية .يمكن للهاكرز استخدامها

:7 تعلم كيف تستخدم المحافظ الباردة و الساخنة

يمكن للعملات المشفرة أن تخزن في محافظ باردة غير متصلة بشبكة النت و أخرى ساخنة متصلة بشبكة النت. 
سهولة الوصول إلى العملات تجعل من المحافظ الساخنة خيارا مفضلا للمستثمر المبتدئ.  لكنها في ذات الوقت سهلة الاختراق في حين لا يمكن اختراق المحافظ الباردة إذا تم إنشاؤها بشكل صحيح. أفضل حل لذلك هو تخزين العملة المشفرة التي تنوي الاحتفاظ بها لفترة طويلة في محفظة باردة و ترك قيمة صغيرة في محفظة باردة يمكنك استخدامها بشكل يومي.
  • هناك خطا شائع يرتكبه المستثمرون الجدد و هو الخلط بين التبادلات و المحافظ 
  • قد يبدو لك انه من الأفضل الاحتفاظ بكل شيء في البورصة للتداول لكن الواقع انك "عندما لا تملك مفاتيحك خزانتك فأنت لا تملك عملاتك" و عندما لا تحتفظ بأصولك الرقمية فأنت لا تملك المفاتيح 
  • إذ أن البورصة تمر بفترات انخفاض أو اختراق (تذكر حادثة Mt. Gox ) منذ بضع سنوات 
  • عليك إذا أن تأخذ الوقت الكافي للبحث عن منصات أمنة توفرلك المحافظ

:8 ابق وجلا تجاه المحافظ الالكترونية للهاتف المحمول

يعد تداول أو تخزين مبالغ كبيرة من أي عملة مشفرة عبر الهاتف المحمول مخاطرة كبيرة. لأنها عرضة للاختراق الالكتروني أو السرقة. وبالرغم من سهولة العملية عبر الهاتف لكن لا ينبغي أن ينسينا ذلك خطورة تخزينها في أجهزتنا المحمولة.
هل اعجبك الموضوع :