القائمة الرئيسية

الصفحات

 الدفع عند الاستلام في الخليج

Photo by Alex Mecl on Unsplash

شهدت منطقة الخليج العربي  في السنوات الأخيرة تفوقا ملحوظا في مجال التجارة الإلكترونية وإقبال سكانها علي قضاء الكثير من الوقت عبر شبكة الإنترنت.
بالتالي أصبح التسوق عبر الإنترنت أحد الأنشطة الرائجة في منطقة الخليج.
كما أن أفضل مواقع التسوق عبر الإنترنت علي المستوي العربي بشكل عام منشأها غالبا يكون من هذه المنطقة، وبالتحديد من   الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين.
وموضوع هذه المقالة هو إستعراض بعض تلك المواقع و الدول التي تعمل بها وأهم وسائل الدفع.

 :أهم مواقع التسوق الخليجية

١- موقع سكر

هو أحد اكبر مواقع التسوق الخليجية التي توفر مجموعة من الماركات العالمية المعروفة في عدة مجالات متعلقة بالأزياء والإلكترونيات.  
ويوفر عدة طرق للدفع منها الدفع بالبطاقات أو الدفع عند الإستلام لمن لايمتلك وسيلة دفع إلكتروني، ويمكن لمن يود شراء منتج من خلال هذا الموقع في الدول الغير مدرجة إستخدام خدمة شوب اند شيب لأنها تتيح عناوين شحن داخل دولة الإمارات.

٢- ماركة ڤي آي بي

أحد المواقع الخليجية السعودية المميزة والتي تبيع منتجات ذات ماركات عالمية أصلية، يعمل داخل العديد من الدول العربية منها دول الخليج بشكل أساسي.
وطرق الدفع هي باي بال، وبطاقات فيزا أو ماستركارد، والدفع عند الإستلام. وله تطبيقات علي متجر ابل وأندرويد.

٣- موقع بلينك

موقع مميز كويتي النشأة يقوم ببيع الكثير من المنتجات من إلكترونيات وأدوات مكتبية، وبعض الملابس والإكسسوارات العربية، ويقوم الموقع بالشحن إلي دول الخليج بجانب الأردن ولبنان وجمهورية مصر العربية.

ووسائل الدفع المتاحة هي الدفع بواسطة بطاقات فيزا أو ماستركارد. وهو الموقع الوحيد الذي لاتوجد له نسخة عربية وهو أمر غير مقبول خاصة وأنه يستهدف فئة عربية بشكل أكبر. إلي أي دولة تعمل بها خدمة شوب اند شيب. وله تطبيق هاتفي خاص بمتجر ابل.

4- موقع طلبات

هو موقع كويتي المنشأ يختص بتوفير المأكولات التي تباع بواسطة المطاعم العالمية، ويعمل في خمسة دول خليجية وهي الكويت والإمارات والسعودية وقطر والبحرين وعمان.

ويمكن الدفع من خلاله بواسطة الفيزا أو ماستركارد. ولهذا الموقع تطبيقات علي متاجر ابل وأندرويد

:الدفع الالكتروني في الخليج بين الايجابيات والسلبيات

الدفع عند الاستلام اصبح مثل الفخ لان  شركة الشحن تسلم السلعة وهي مغلفة ولا تسمح بتفقد المحتويات قبل الاستلام…!! واذا وجدت  مشكلة فان شركة الشحن ليس لها علاقة ويجب التواصل مع البائع ويكون الموضوع ليس اولوية عند البائع لانه محصل قيم السلعة.
لذلك  تعتمد بعض دول الخليج على التعامل مع  وسيط مثل موقع باكدبيل Backedbill والذي يضمن حق المشتري لفترة (15) يوم من تاريخ الشراء بحيث يستطيع الاعتراض واستراداد قيمة المشتريات والتواصل مع البائع بالاضافة الى انه يضمن لبائع تحصيل قيمة مبيعاته فورا الى حسابه البنكي دون انتظار او مقاصه كما هو الحال مع شركات الشحن.


هل اعجبك الموضوع :