القائمة الرئيسية

الصفحات

مواقف و استراتيجيات دول الخليج بالنسبة للبلوك تشين

 مواقف و استراتيجيات دول الخليج بالنسبة للبلوك تشين 

مواقف و استراتيجيات دول الخليج بالنسبة للبلوك تشين

تعد البلوك تشين Blockchain واحدة من أكثر التقنيات الجديدة إثارة للثورة الصناعية الرابعة  كما تعد بتحولات واعدة لأنظمة كاملة للإنتاج والإدارة والحوكمة. أمل عن القطاعات التي يُتوقع أن تتأثر أكثر من غيرها بهذه التقنية فهي الخدمات المالية، والرعاية الصحية، والبيع بالتجزئة عبر الإنترنت، والنقل والتعليم.


بالرغم من المواقف الرسمية لحكومات دول الخليج  تجاه العملات الرقمية و التي تتراوح بين المنع و التحذير من استعمالها إلا أنها  باتت أكثر ليونة في الآونة الأخيرة بل وتتجه الى سياسات مصرفية واعدة تعتمد في معاملاتها على تكنولوجيا البلوك تشين.
فقد عقدت دولة قطر أول مؤتمر لها عن البلوك تشين في أكتوبر الماضي.  

وأعلن بنك الكويت المركزي أنه سيصدر عملة إلكترونية تميزها عن العملة الافتراضية ، كما صرحت شركة مالية كويتية عن أول صفقة على الإطلاق تعمل بنظام بلوك تشين في البلاد.

في أكتوبر من العام الماضي ، أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عن مشروع تجريبي لإصدار عملتها الرقمية الخاصة للمعاملات بين البنوك ، التي قال مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي إنها ستقبل في المعاملات بين البلدين. وفي أول حدث سعودي على الإطلاق في مجال تقنية البلوك تشين، في الرياض في أبريل من العام الجاري، ناقش الحاضرون "العقود الذكية" المدعومة من بلوك تشين والتي يعتقد المؤيدون أنها ستفتح فرصًا جديدة في قطاع الطاقة مثل تداول الطاقة من نظير إلى نظير.

و حصلت أول شركة في الشرق الأوسط  Regal RA DMCC ، المتواجدة في دبي، على ترخيص لتداول العملات المشفرة، كما تعمل العديد من الشركات التكنولوجية الناشئة الأخرى ، في دبي، على مشاريع تتعلق بإنشاء وتبادل عملة البيتكوين. كما تخطط دبي الذكية لاعتماد تقنية البلوك تشين في كل شيء من تأجير وشراء العقارات إلى إدارة المركبات والحصول على تراخيص الأعمال التجارية. وأعلنت محاكم مركز دبي المالي العالمي في أغسطس من العام الماضي، عن إنشاء أول محكمة في العالم لبلوك تشين. وتهدف الإمارات ، بحلول 2021، إلى وضع 50٪ من المعاملات الحكومية على منصات البلوك تشين.

استراتيجية دبي في مجال البلوك تشين


تعد دبي نموذجا رائدا في الميدان الاقتصادي بشكل عام والتجاري على نحو خاص وهي  دائمة السعي إلى تطبيق التقنيات الناشئة التي تُساير المتطلبات المعاصرة للاقتصاد. تتمتع دبي ببنية تحتية تكنولوجية محفزة تمكّن من الولوج السريع للبلوك تشين.و اذ هي تتأهب الى اتمام  مشروع مدينة "دبي  الذكية"، الذي من المقرر أن يوفر المليارات من الدراهم علاوة على تسهيل المعاملات و توفير السلاسة والأمان والكفاءة  والتقليل من التلوث البيئي، ستكون بذلك رائدة في تطبيق التكنولوجيا الجديدة للمدن كما ستكون أول حكومة مدعومة بالبلوك تشين.

"اعتماد تقنية Blockchain في دبي  سيوفر ما قيمته 5.5 مليار درهم سنويًا مخصصة لمعالجة المستندات وحدها  وهو ما يعادل قيمة برج خليفة كل عام. تقدم استراتيجية دبي للبلوك تشين خارطة طريق لاعتماد تقنية بلوك تشين في دبي وإنشاء منصة مفتوحة لمشاركة التكنولوجيا مع المدن الأخرى عبر جميع أنحاء العالم. و تم تأسيس استراتيجية دبي بلوك تشين  Dubai Blockchain  على ثلاث دعائم أساسية و هي الكفاءة الحكومية وخلق الصناعة والريادة الدولية.

دبي تستقبل حدث بلوك تشين 2021

في ذات الصدد تستعد دبي لاستقبال حدث Blockchain Dubai 2021 الذي سيعقد من السادس إلى السابع من سبتمبر 2021 . ستجمع هذه القمة كبار صانعي القرار لمناقشة تأثير بلوك تشين والتقنيات المرتبطة بها على الخدمات المالية.
و ينطوي المعرض على جدول أعمال منسق بعناية لمناقشة وتسريع تطوير تقنيات بلوك تشين في المؤسسات المصرفية والمالية.

هل اعجبك الموضوع :