القائمة الرئيسية

الصفحات

 ربح المال من متجر جوجل بلاي؟

ربح المال من متجر جوجل بلاي؟

أصبحت تطبيقات الأجهزة المحمولة  اليوم حاضرة في كل المجالات تقريبًا. و يمكن من خلال ذلك أن تكسب الشركات المال وفق عدة طرق. فعندما يصبح التطبيق شائعًا، ويحتل المراتب الاولى في متاجر التطبيقات، سيكسب من خلاله الكثير من المال. الفضل في ذلك يعود إلى زيادة أرباح الإعلانات والمبيعات التي يعرضها التطبيق.


لا شك أن متجر جوجل بلاي Google Play هو الرائد في ميدان التطبيقات اليوم وهو لا يزال ينمو يومًا بعد يوم كما يزيد عدد المستخدمين الجدد ينضمون الى عالم Android على نحو مستمر.

 و يفوق عدد مستخدمي نظام أندرويد Android عدد مستخدمي iOS بنحو 3 أضعاف. حيث يعتبر متجر جوجل بلاي المكان الآمن الذي يحصل فيه  المستخدمون على تطبيقاتهم.

 

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: كيف يمكن جني الأموال من متجر جوجل بلاي Google Play؟ 


سنحاول التطرق، في مقالنا هذا، على أهم الطرق التي تتيح لك إمكانية جني المال من خلال هذا التطبيق


1- بيع تطبيقك على متجر جوجل بلاي Google Play

ليس هناك طريقة مباشرة لكسب المال عبر متجر جوجل بلاي Google Play أفضل من  بيع التطبيق. فإذا كنت ترغب في أن يختار المستخدمون التطبيق المدفوع الخاص بك عوض عن البدائل المجانية، فأنت بحاجة الى تقديم خدمة أفضل بكثير من تلك البدائل. لو استطعت أن تجعل المستخدمين يفضلون تطبيقك المدفوع، تكون عندئذ قد وجدت الطريقة الأكثر مباشرة لكسب المال من تطبيقك. يبقى أنه ليس من السهل دائمًا أن تنجح في جذب المستخدمين لاستعمال التطبيقات المدفوعة. اذ يتعين عليك أن تستهدف قطاعا محددا للغاية و أن تقدم أفضل الحلول. إذا لم تتمكن من حل مشكلة محددة للجمهور الذي تستهدف، فمن المرجح أن المستخدمين لن يختاروا تطبيقك. يجدر بنا أن نذكر أن مستخدمي iOS يميلون أكثر إلى شراء التطبيقات المدفوعة مقارنة بمستخدمي Android.


2- كسب المال من عمليات الشراء داخل التطبيق

عمليات الشراء داخل التطبيق هي من أكثر الطرق شيوعًا لكسب المال من خلال التطبيق. تستخدم عادة في الألعاب والتطبيقات التي تتعلق بالترفيه عموما. عرض عناصر مثل الشخصيات الجديدة وأزياء الشخصيات وما إلى ذلك كثيرا ما يكون أمرًا مرغوبًا بدرجة كافية لدفع المستخدمين مقابل الحصول عليها. بهذه الوسيلة، يمكنك الإبقاء على التطبيق مجاني التنزيل وكذلك الاستمتاع، و جني الأموال من خلال ذلك. إذا لم يكن تطبيقك عبارة عن لعبة، فلا تزال هناك وسائل أخرى لجني المال. يمكنك  مثلا عرض وظائف أساسية مجانًا، حاول أن تجعل بعضها "مميز" مع اتاحة شرائها من قبل المستخدمين.عليك أن تضع في اعتبارك أنه في السنوات الأخيرة، أصبح الكثير من المستخدمين ينزعجون من المبيعات داخل التطبيق و كذا المعاملات الدقيقة. لا سيما الألعاب التي تحتوي على عناصر مدفوعة مثل تلك التي يشار اليها ب "ادفع للفوز"  العديد من المستخدمين من يتجنبها. عليك اذا التوصل الى إيجاد التوازن المطلوب بين هذه العوامل.

3-كسب المال عن طريق الإعلان داخل التطبيق

تشير الاستطلاعات الى أن 49 %من تطبيقات الأجهزة المحمولة تعرض الإعلانات داخل التطبيقات. لقد كانت عائدات الإعلانات في الماضي أقل بكثير مما تدره عمليات الشراء داخل التطبيق، لكن الفجوة تضيق بينهما كل عام. فاليوم، بفضل هذا الخيار يمكنك عرض تطبيقك مجانًا للمستخدمين. لذلك، يمكنك الحصول على المزيد من المستخدمين لتنزيل وتجريب التطبيق الخاص بك. لن يحتاج المستخدمون إلى دفع أي شيء للاستفادة من تطبيقك. فمجرد ذكر "لا توجد عمليات شراء داخل التطبيق" في وصف التطبيق وحده، يمكن أن يؤدي إلى جذب المزيد من المستخدمين لتنزيل التطبيق. 

يمكنك استخدام المبيعات والإعلانات داخل التطبيق معًا لجني المزيد من المال باستخدام التطبيق الخاص بك. على الرغم من أن هذا أيضًا يحتاج  إلى الاعتدال. إذا كنت تعرض كلاً من الإعلانات والمشتريات بكثافة، فقد تبدو كثيرة و مزعجة  بالنسبة للمستخدمين. عليك أن تكون حذرا أذا اخترت كلا الخيارين.


هناك نقطة أخرى يجب مراعاتها وهي أن الاعتدال هو مفتاح النجاح مع إعلانات الجوال. لا تضع إعلانات ضخمة كل بضع دقائق. سيؤدي ذلك إلى تشتيت انتباه المستخدمين عما يحاولون القيام به، وسيؤثر على رأي المستخدم بشكل سلبي للغاية. إحدى أفضل الطرق لجذب المستخدمين إلى استهلاك الإعلانات دون انزعاج هي تقديم مكافآت مقابل مشاهدة مقاطع الفيديو الإعلانية. يمكنك  مثلا اقتراح أرصدة للمستخدمين أو قسائم أو عناصر مجانية للعبة من أجل مشاهدة الإعلانات. سيختارون بهذه الطريقة مشاهدة الإعلانات دون تذمر، ويسعدون لتلقي المكافأة على ذلك.


4- كسب المال عن طريق الرعاية

لا تتوانى في الحصول على صفقة رعاية لتطبيقك، لأن فوائده متعددة. فمن المفترض أن يساعد الراعي المعروف في الدعاية لتطبيقك. كما يمكن أن تغطي صفقة الرعاية الجيدة العديد من تكاليف التصميم والتطوير والتسويق، و تزيد بالتالي من أرباحك. 


مع وجود راع واحد أو أكثر لتطبيقك، تهيأ لكسب المال حتى قبل الولوج إلى متجر جوجل بلاي! 


5- كسب المال عبر نظام الاشتراك

إذا كان التطبيق الخاص بك يناسب نموذج الاشتراك، فسيساعدك ذلك على جني الأموال. إذا كان التطبيق يتميز بإجراءات اللياقة البدنية، يمكنك  مثلا تقديم تمارين خاصة للمستخدمين المشتركين لديك. أو إذا كنت تبث فيديوهات أو موسيقى، احرص على أن يحصل المشتركون على جودة أفضل أو المزيد من الخيارات  على قائمة التشغيل. إذا قمت بإنشاء محتوى وشاركته على تطبيقك، فأنت تتيح بذلك للمشتركين الحصول إلى محتوى جديد قبل المستخدمين الذين لا يدفعون المال. 

يمكنك أن تجعل تطبيقك يعرض حملات أو قسائم أو خصومات للمشتركين مقابل رسوم رمزية. سيزيد دخلك كلما زاد عدد المشتركين لديك، كما يسهل توقعه. يجدر بك فصل هذا الخيار عن عمليات الشراء داخل التطبيق وعائدات الإعلانات التي لا يمكن توقعها.


للتذكير

  • لا شك أن عالم تطبيقات الأجهزة المحمولة ينمو ويتطور باستمرار مع ذلك يمكنك أن تختار طريقة واحدة أو أكثر مما اقترحناه عليك لجني المال عبر جوجل بلاي.
  • ستحتاج إلى تحديد اختيار يوائم نوع التطبيق  الخاص بك ووظائفه.
  • عليك أن تدرك أنه ليس من السهل الترويج للتطبيقات المدفوعة في متجر جوجل بلاي Google Play. لكنها ليست مستحيلة أيضا.  لكن يظل الأمر أسهل بالنسبة للتطبيقات المجانية، التي كثيرا ما يقوم المستخدمون بتنزيلها.
  • احرص على عدم المبالغة في الإعلانات وعمليات الشراء داخل التطبيق. وإلا سينتهي بك الأمر إلى فقدان المستخدمين. تذكر أنك ستحتاج إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين النشطين لكسب المال باستخدام التطبيقات المجانية

هل اعجبك الموضوع :