القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة جمع وتوفير المال

طريقة جمع وتوفير المال

كيفية جمع وتوفير المال

ادخر أموالك للحالات الطارئة
الحياة مليئة بالمفاجآت، وقد يبدو من الصعب جداً التنبؤ بها، ولربما ينخفض دخل الفرد بشكل مفاجئ أو يفقد وظيفته، ويصبح من الصعب إيجاد وظيفة بديلة خلال فترة زمنية قصيرة، فيجد الفرد نفسه يكافح من أجل دفع فواتيره، أو لإصلاح بعض الأعطال في المنزل، لذا يعتبر من الضروري وجود صندوق طوارئ لمساعدتك في التغلب على ظروف الحياة التي قد تطرأ فجأة دون سابق إنذار، وكلما كان لديك مدخرات للطوارئ، كلما كنت قادراً على التغلب على تلك الظروف.

ما هو مقدار المدخرات الطارئة؟
وفقاً للخبراء الماليين، فإنه من المثالي أن يتم تخصيص من 3-6 شهور من نفقات المعيشة في المدخرات الطارئة، لذا قبل أن تعتقد عزيزي القارئ بأن هذا الشيء بعيد المنال، عليك أن تقوم بوضع خطة عاجلة لحساب ما تحتاج إليه من مال لسداد احتياجات الأساسية، كالطعام، والشراب، والسكن، والمواصلات، والمرافق الأساسية، وغيرها، والتي تعتبر من الضروريات لبقائك على قيد الحياة، واقتصاص جزء من هذه النفقات ووضعها جانباً كمدخرات طارئة، والتي ترتكز بشكل أساسي على الأشياء الضرورية، مقارنة بالنفقات التي ترتكز بشكل أساسي على الأشياء التي من الجيد امتلاكها.

 

المكان المثالي لادخار أموالك
حفظ الأموال في أماكن يسهل الوصول إليها  خاصة في الحالات الطارئة أمرًا غاية في الأهمية، كحفظها في بطاقات الائتمان، أو في البنوك وسحبها على وجه السرعة في أي وقت من خلال الصراف الآلي، أو الحفاظ عليها في محفظة إلكترونية، فجميع هذه الأماكن مثالية وآمنة لحفظ أموالك والحصول عليها بشكل سريع، كما وينصح الخبراء الماليين بضرورة الاحتفاظ ببعض السيولة في حسابك حتى تتجنب البحث عن أماكن للصرافة وتحويل الأموال للعملة التي تريدها، إضافة إلى الابتعاد عن الإغراءات التي تقدمها البنوك لبطاقات الخصم ودفاتر الشيكات.

 

غذي حسابك المالي
احرص دائماً على تغذية حسابك المالي بالأموال التي قد لا تحتاج إليها، أو المراد ادخارها، واجعل عملية الادخار أولويتك القصوى، وفي حال حصلت على ترقية في عملك، أو زيادة في راتبك الشهري، أو مكافأة مالية، أو ما إلى ذلك، فاحرص على وضعها أو وضع جزء من تلك الأموال في حسابك المالي.

 

تأمين الأموال من أجل التقاعد

من أهم الأهداف التي يسعى الأفراد لتحقيقها من عمليات الادخار هو تأمين مبلغ مالي عند الوصول لسن التقاعد، قد يكون الأمر صعبًا نوعًا ما، ولكن ينصح الخبراء بضرورة أن يعي الفرد أن كل شيء يمكن ادخاره حتى تقوم بإنفاقه، فهذا الشيء حتماً سيساعدك في ادخار جزءً أكبر من الأموال، كما وينصح الخبراء بضرورة العيش باقتصاد، حتى تتمكن من توفير مبلغ كافِ من الأموال لتحقيق أهدافك بعد الوصول لسن التقاعد، إضافة إلى أن الحديث عن العادات المالية مع أحد الأشخاص المقربين منك، قد يساعدك في إيجاد آلية مثلى لادخار أموالك بنسبة أكبر.

خطة صاحب العمل
تعتبر خطة صاحب العمل من أسهل الخطط وأكثرها شيوعاً لادخار الأموال للتقاعد، فبمجرد أن تحصل على راتبك الشهري، يمكنك ادخار جزء منه في صندوق الادخار الخاص بك، أو استثماره بالطريقة التي تراها مناسبة، وفي هذه الحالة أنت لست مضطر لدفع ضريبة مالية على دخلك الشهري، أو دفع بعض الأموال لسداد نسبة الفائدة.

خطة رقم 410k
تعتبر خطة 410k)) إحدى أفضل الخطط المالية التي يعتمدها المتقاعدين، وهي عبارة نوع حساب ممول، مخصص لاستقطاع جزء من الراتب قبل الضريبة، ويمكن استثمار الجزء المقتطع من الأموال في شراء بعض الأسهم والسندات والاستثمار بهم، وتعتبر هذه الخطة غير خاضعة للضرائب الحكومية، أو الفوائد البنكية.


الادخار لدخول الكلية الجامعية


قد يكون الادخار من أجل الدخول للكلية الجامعية وإكمال تعليمك أحد أهم الأهداف التي تريد الوصول إليها، ووفقاً للخبراء الماليين، فإن أفضل طريقة للادخار لهذه المرحلة هو تحويل المال لحسابك البنكي بشكل تلقائي.

خطة 529 المالية
تُعد خطة “529” من أهم الخطط للادخار المالي، فهي مصممة خصيصاً للتشجيع على الادخار والاستثمار لسداد تكاليف التعليم في المستقبل، وتنقسم هذه الخطة إلى قسمين، منها: “خطة الرسوم مسبقة الدفع” و “خطة خاصة للادخار”.

المساهمة المحدودة
ما هو مقدار مساهمتك المالية في خطة “529” وفقاً لقوانين بلدتك؟ لربما تضع بعض البلدان مجموعة من القوانين الصارمة للمساهمة في الخطة المالية “529”، فمثلاً في (نيويورك) غير مسموح للمستفيد من الخطة (529) أن يتجاوز حسابه حاجز الـ “520.000” دولار أمريكي، لذا يمكنك أن تساهم بمقدار من المال واستثماره في خدمات التعليم، أو سداد بعض القروض.


الادخار لتحقيق أهداف حياتية


العديد منا لديه أهداف في حياته يتطلع للوصول إليها، وقد يكون المال الوسيلة الوحيدة لتحقيقها، ففي حال كنت على وشك الوصول لسن التقاعد، ولديك طفل بحاجة لإكمال تعليمه، يجب مراعاة خيار الادخار “Roth IRA“، وهو حساب خاص للمتقاعدين فرضته الولايات المتحدة، غير خاضع للضريبة، ولكن بشروط صارمة، ففي حال تجاوزت سن الـ 60 عام، يمكنك الحصول على مساهماتك المالية دون ضرائب أو فوائد.

 

مجموعة من النصائح لادخار أموالك بشكل صحيح


وفقاً للخبراء الماليين، فإن هناك مجموعة من النصائح التي تساعد في ادخار الأموال بالشكل الصحيح، ومنها:

 التحكم في نفقاتك
افضل طريقة للتحكم في مصروفاتك ونفقاتك، هو إنشاء خطة معينة أسبوعية أو شهرية، وقم بتحديد الأشياء التي تحتاج لها بالدرجة الأولى، وسجل كل ما تحتاج إليه خلال تلك الفترة، وقد تساعدك العديد من التطبيقات في إدارة أموالك.

 استرداد أموالك
من الرائع الحصول على الأشياء التي تحتاج إليها، وفي معظم الأحيان يكون خيار استراد الأموال للبضائع أمرًا وارد، وقد يقدم لك بعض التجار مكافآت مالية لكل عملية شراء من خلال تجميع عدد من النقاط، لذا احرص على استغلالها والاستفادة منها.

ركز على نفقاتك الأساسية
حاول دائماً تغطية نفقاتك الأساسية من خلال كوبونات السحب التي تقدمها المراكز التجارية، واعمل على تقسيط الفواتير الشهرية، وابحث عن الأسواق التي تقدم كوبونات خصم، فكل هذه الخيارات ستساعدك في توفير بعض الأموال.

اصرف اموالك على الاشياء المهمة
من الجدير أن تعي أن ادخار الأموال هو من أجل تأمين مستقبلك، ومع ذلك حاول دائماً صرف أموالك على الأشياء المهمة جدًا، ففي حال أردت تناول العشاء رفقة أصدقائك، فلا داعي لشراء ملابس جديدة في كل مرة، أو قيادة سيارة حديثة، ولكن لا تكن بخيلًا كثيرًا كما يفعل البعض، ولا تضيع على نفسك فرصة الاستمتاع باللحظات الجميلة.


تساؤلات متكررة حول كيفية ادخار الأموال


 كيف يمكنني ادخار 1000 دولار أمريكي بسرعة؟
هل تود أن تدخر 1000 دولار بشكل سريع وخلال فترة زمنية قصيرة؟ حسنًا، بإمكانك الاشتراك في الإيداع المباشر من خلال خطة صاحب العمل، أو القيام بجدولة أموالك وتحويلها بشكل تلقائي لصندوق مدخراتك الخاص بك، أو شحن بطاقات الائتمان الخاص بك، كما يمكنك باعتماد خطة “401k” في حال كنت على وشك الوصول لسن التقاعد.

ما هي قاعدة الـ 30 يومًا؟
ببساطة، هي قاعدة صُممت خصيصًا للتشجيع على الادخار، والتوفير بدلًا من الإنفاق، ففي حال أردت التجول داخل مركز تجاري، وشاهدت شيئًا تحتاج إليه، فيمكنك تأجيل عملية الشراء لـ 30 يوم، وادخار الأموال في حسابك الخاص، وبعد انقضاء الـ 30 يومًا، يمكنك حينها إعادة النظر في عملية الشراء مرة أخرى.

ما هي أفضل طريقة لتوفير المال؟
طالما هناك هدف محدد تود تحقيقه، فجميع الطرق مناسبة لتوفير المال، وكلما كنت منضبطًا في نفقاتك، وملتزمًا في توفير مبلغ ما للادخار، كلما كنت قريب جدًا من الوصول لهدفك.

تأكد دائمًا من وجود صندوق طوارئ خاص بك ويمكن الوصول لأموالك بسرعة، حاول دائمًا مناقشة أصدقائك في الأمور المالية والاستفادة من خبراتهم.




هل اعجبك الموضوع :